منتدى علي ادالحسن

موقع تربوي تنشيطي وداعم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التنفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 146
نقاط : 2949
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: التنفس   الخميس مايو 13, 2010 12:46 pm

التنفس الخارجي والتنفس الداخلي:
· التنفس الخارجي: وهو الذي يحدث في الرئة ويتم ذلك عن طريق تبادل الغازات في الشعيرات الدموية المنتشرة حول الحويصلات الهوائية فيدخل الأوكسجين من هواء الحويصلات إلى الدم المؤكسد وفي الوقت نفسه يخرج ثاني أكسيد الكربون من الدم إلى هواء الحويصلات ثم تتخلص منه في هواء الزفير.
· التنفس الداخلي: وهو الذي يحدث في الأنسجة ويتم ذلك عن طريق تبادل الغازات بين الشعيرات الدموية الموجودة في الأنسجة وبين خلايا النسيج نفسه فيخرج الأكسجين من الدم إلى النسيج ويدخل ثاني أكسيد الكربون من النسيج إلى الشعيرات الدموية.
حركة التنفس:
تتعاقب حركات الشهيق والزفير بانتظام وعدد مرات التنفس حوالي 16 مرة في الدقيقة عند الإنسان البالغ أما في الأطفال فتكون مرات التنفس أكثر من ذلك، وسبب حركات التنفس هو انقباض وانبساط عضلات التنفس.
عضلات التنفس:
العضلات التي تعمل في التنفس الطبيعي هي عضلة الحجاب الحاجز والعضلات المتصلة بالإضلاع والحجاب الحاجز عبارة عن حاجز عضلي قوي يفصل التجويف الصدري عن البطني وهو محدب من جهة الصدر ومقعر من جهة البطن وعندما ينقبض الحجاب الحاجز يهبط إلى أسفل ويقل تحدبه من جهة الصدر فبذلك يزداد تجويف الصدر من أعلى إلى أسفل.
أما انقباض العضلات المتصلة بالإضلاع فإنه يسبب ارتفاع الأضلاع إلى أعلى من حركة جانبية بسيطة وينتج من ذلك اتساع التجويف الصدري من الجانبين ومن الأمام إلى الخلف.
ويتم انقباض عضلات الأضلاع في نفس الوقت الذي يحدث فيه انقباض الحجاب الحاجز ونتيجة ذلك اتساع الفراغ الصدري في جميع الاتجاهات إذ يؤدي هبوط الحجاب الحاجز إلى أسفل بقوة إلى زيادة الضغط في الفراغ البطني وبذلك تضغط الأعضاء الباطنية الموجودة أسفل الحجاب الحاجز وهذه الأعضاء تضغط بدورها على جدار البطن فيرتفع ويحدث الشهيق في التنفس العادي نتيجة لانقباض عضلات التنفس واتساع الفراغ الصدري ويحدث الزفير نتيجة لانبساط عضلات التنفس.
وعند النساء تكون حركة جدار الصدر اكبر من حركة الحجاب الحاجز (التنفس الصدري )، اما عند الرجال يستعمل الحجاب الحاجز بحرية اكبر من العضلات الاربية ويؤدي تحريكه الى الاسفل مع الشهيق الى حركة حرة لجدار البطن ( التنفس البطني ).

إما عن أنماط التنفس الشاذة فهنالك عدة أنواع نذكر منها:
· تنفس شاين ستوكس(Cheyne Stokes Breathing): في هذا التنفس يتصاعد عمق التنفس تدريجيا من التوقف إلى ان يصل الى أعمق نقطة ثم يقل العمق تدريجيا ليتوقف التنفس ....وهكذا.
· التنفس المترنح(Boit,s Breating) : التنفس في هذا النوع يكون مترنحا بين الصعود والنزول والتوقف بغير انتظام.
· التنفس التنهدي (Sighing Breating) : في هذا النوع يكون التنفس متقطع بتنهدات من وقت لأخر .
· التنفس ألانسدادي (Obstructive Breathing) : في هذا النوع من التنفس تطول مدة الزفير بسبب مقاومة جريان الهواء الناجم عن تضييق الممرات التنفسية كما في الربو .
· تنفس كوسماول ( Kussmaul Breathing) : في هذا النوع يتسارع التنفس مع عمقه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sport-azaytoun.alafdal.net
 
التنفس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علي ادالحسن  :: الفئة الأولى :: المنتدى الثاني :: المواد الدراسية بالمؤسسة :: التربية البدنية و الرياضة-
انتقل الى: