منتدى علي ادالحسن

موقع تربوي تنشيطي وداعم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كرة الطاولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 146
نقاط : 2949
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: كرة الطاولة   السبت ديسمبر 17, 2011 3:18 pm

أولاً : الطـاولة
1/ سطح الطاولة العلوي يعرف بانه سطح اللعب يجب ان يكون مستطيلاً بطول ( 274 سم ) , وعرض (152.5سم ) , بوضع افقي مستوياً بارتفاع سطح العلوي ( 76 سم ) عن الارض .
2/ الجوانب المحيطة بسطح الطاولة لا تشمل الطاولة .
3/ يمكن ان يصنع سطح الطاولة من أي مادة تحقق ارتداداً منتظماً مقدارة ( 23 سم ) عند اسقاط كرة قانوينة عليه من ارتفاع ( 30 سم ) .


4/ يجب ان يكون سطح الطاولة موحد اللون داكناً وطفياً غير لامع يحيط به خط ابيض بعرض ( 2 سم ) وطول ( 274 سم ) ( 274 سم ) لكلا الحافتين وكذلك خطي النهاية بعرض ( 2 سم ) وطول كل منهما ( 152.5 سم )
5/ يقسم سطح الطاولة الى قسمين متاسويين في المساحة بواسطة شبكة عمودية تمتد موازية لخطي النهاية , بحيث تكون متصلة وممتدة لكامل المسافه لكلا القسمين .
6/ في المبارايات الزوجية يتم تقسيم كل ملعب الى نصفين متساويين يفصلهما خط ابيض عرضة ( 2 ملم ) في المنتصف , ويمتد موازياً لخطي الجانبين ويعتبر خط الوسط جزء من الجانب الايمن لكل نصف ملعب .
ثانياً : الشبـكة

1/ تتألف مجموعة الشبكة من الشبكة ورباطها والقائمين الذين يحملانها بما فيها الملزمتين المثبتتين لها على الطاولة .
2/ تعلق الشبكة من طرفيها بحبل متصل بقائمين عمودين ارتفاع كل منهما ( 15.25 سم ) وحدو هما الخارجية ( 15.25 سم ) خارج الخط الجانبي .

3/ الطرف العلوي للشبكة على طول امتدادها يجب ان يكون بارتفاع قدرة ( 15.25 سم ) فوق سطح اللعب .

4/ الطرف العلوي للشبكة على طول امتدادها يجب ان يكون بارتفاع قدرة ( 15.25 سم ) فوق سطح اللعب .

5/الطرف السفلي للشبكة على طول امتدادها يجب ان يكون ملاصقاً قدر الامكان لسطح الطاولة كذلك طرفاً الشبكة يجب ان يكون يلاصقها بقدر الامكان القائمين .
ثالثـاً : الكــرة
1/ يجب ان تكون كروي الشكل وذات قطر مقدارة ( 40 ملم ) .

2/ يجب ان يكون وزن الكرة ( 2.7 جرام ) .

3/ يجب ان تصنع الكرة من مادة السلولوز او أي مادة بلاستيكية مشابهه وان تكون ذات لون ابيض او برتقالي مطفي .

رابعاً : المضــرب

1/ يمكن ان يكون المضرب من أي حجم او شكل او وزن الا ان جسم المضرب يجب ان يكون مستوياً ومتماسكاً .

2/ يجب ان يكون على الاقل ( 85 % ) من سمك جسم المضرب من الخشب الطبيعي , ويجوز تقوية الطبقة الاصقة التي يتضمنها جسم المضرب بمادة ليفية مثل الألياف الكربونية او الالياف الزجاجية او الورق المضغوط, على الا يزيد سمكها عن ( 7.5 % ) من السمكالاجمالي او ( 0.35 ملم ) ايهما اقل .

3/ يجب ان يكون وجه المضرب المستخدم في ضرب الكرة مغطى بطبقة من المطاط المحبب العادي ذا حبيبات بارزة الى الخارج لا يزيد سمكها الاجمالي بما في ذلك المادة الاصقة عن ( 2 ملم ) او ان تكون هذه الطبقة من المطاط الساندويتش ذا حبيبات متجهة الى الداخل او بارزة الى الخارج بسمك اجمالي لا يتجاوز عن ( 4 ملم ) بما في ذلك المادة الاصقة .

4/ المطاط المحبب العادي هو طبقة واحدة مصنوعه من مطاط يمكن ان يكون طبيعياً او صناعياً ذا حبيبات موزعه بانتظام على سطحه وبكثافة لا تقل عن ( 10 ) حبيبات في السنتيمتر المربع ولا تزيد عن ( 50 ) حبة لكل سنتيمتر مربع .

5/ طبقة المطاط الداخلي " الساندويتش " هي طبقة مفردة من مطاط مغطاه بطبقة خارجية من مطاط محبب عادي لايزيد السمك الاجمالي للمطاط المحبب عن ( 2 ملم ) .

6/ يغطى سطح المضرب بالكامل ما عدا الجزء الاقرب الى المقبض والذي تقبض علية الاصابع فيمكن تركه عادياً او يغطى باي مادة .

7/ جسم المضرب واية طبقة تدخل في تكوينة او اية طبقة من الغطاء او مادة اللصق , يجب ان تكون متصلة وذات سمك متساوي .

8/ سواء تم تغطية جانب من سطح المضرب بمادة او ترك جانب بدون تغطية, فيلزم ان تكون تلك المادة غير عاكسه للضوء ذات لون أحمر زاهي والجانب الاخر اسود .

9/ التغيرا الطفيفة التي قد تطرأ على وحدة اللون او تؤثر على امتداد الطبقة السطحية للمضرب والتي تنتج عن التلف المفاجئ او الاستهلاك او بهتان اللون قد يسمح بها شريطة الا يتسبب ذلك في احداث تغير جوهري في خصائص المضرب .

10/ عند بداية المباراة وفي حال تغيير اللاعب المضرب اثناء المباراة فانه ملزم بأن يمكن خصمه والحكم من رؤية مضربه وفحصه والذي يوشك ان يستخدم .

خامساً : مصطلحات من اللعبة

1/ تداول الكرة : هي فترة تداول الكرة بين المتنافسين .

2/ الكرة في العب : تكون منذ اللحظة الاخيرة تستقر على راحة اليد الطليقة قبيل الشروع في الارسال حتى يتم تقرير نتيجة لعبة الكرة اما كرة معادة او محسوبة نقطة .

3/ كرة معادة هي الكرة التي اصبحت في اللعبة بدون احتساب نتيجتها .

4/ النقطة : هي اللعبة المنتهية باحتساب نتيجتها .

5/ اليد الحاملة للمضرب : هي اليد التي تحمل المضرب .

6/ اليد الطليقة : هي اليد التي لاتحمل المضرب .

7/ اللاعب الضارب للكرة : تعتبر الكرة في اللعب اذا لمسها اللاعب أثناء اللعب بجزء من مضربه الممسوك باليد او بنفس اليد الماسكة بالمضرب تحت المعصم .

8/ الكرة المعترضة : اذا لامست الكرة أثناء اللعي اللاعب او أي شيئ يرتدية او يحمله وهي متجهة نحو سطح طاولته ولم تلامسها , ولم تعبر خط نهاية طاولته دون ان تلمس ملعبه بعد أخر ضربة من اللاعب المنافس .

9/ المرسل : هو اللاعب الذي ينفذ اللعبة الاولى في تداول الكرة .

10/ المستقبل : هو اللاعب الذي عليه ان يصد الكرة في اللعبة الثانية عند تداول الكرة .


11/ يعتبر عبور الكرة فوق او حول مجموعة الشبكة : اذا عبرت الكرة من أي جهة حول او تحت او فوق الشبكة لتصل الى سطح الطاولة .

12/ يعتبر خط النهاية ممتداً بلا حدود من كلا الجهتين
.
سادساً : الإرسال و قواعده

1/ يبدأ الارسال السليم باستقرار الكرة على راحة اليد الطليقة للمرسل التي يجب ان تكون مفتوحة ومسطحه وثابته .

2/ يقوم المرسل بقذف الكرة للأعلى باتجاه عمودي دون تدويرها بارتفاع لا يقل عن ( 16 سم ) بعد تركها اليد الطليقة , ثم تسقط بعد ذلك دون ان تلامس أي شيئ قبل ضربها .

3/ أثناء سقوط الكرة يقوم اللاعب بضربها بحيث تلامس سطح ملعبه أولاً ثم بعد مرورها من فوق مجموعة الشبكة يقوم اللاعب المنافس بعد ان تلامس سطح ملعبه بصدها , وفي مباراة الزوجية يجب ان تلامس الكرة سطح نصف الملعب الايمن لكل من المرسل والمستقبل بشكل قطري .

4/ منذ بداية الارسال الى ان تضرب الكرة يجب ان تكون الكرة فوق وخلف خط نهاية طاولة المرسل, وان لاتكون محجوبة عن الملتقي بأي جزء من جسم المرسل أو من جسم زميله في المباراة الزوجية او ملابسة .

5/ المرسل مسؤول عن رمي ضربة أرسالة , وعلى الحكم والحكم المساعد التحقق من تطبيق شروط الارسال السليم .

6/ اذا لم يكن هناك حكم مساعد : فيجوز للحكم عند اول شك له في صحة رمية الارسال ان يوجه انذار للاعب المرسل ولا يحتسب أي نقطة ضده .

7/ تقع على اللاعب مسؤلية القيام بالأرسال بصورة تمكن الحكم أو الحكم المساعد من الرؤية للتأكد من تطبيق الارسال السليم .

8/ اذا شك الحكم في قانونية ارسال ما ولم يكن هو ولا الحكم المساعد متاكدين من قانونية الارسال , يمكن ان ينذر اللاعب المرسل في اول حالة خلال المباراة دون احتساب نقطة .

9/ اذا تعرض نفس اللاعب لشك في قانونية الارسال مرة اخرى في المباراة سواء كان سبب الشك هو نفسه او لسبب اخر فان اللاعب لا يستفيد من الاستثناء ويربح المستقبل نقطة .


10/ في حالة عدم تطبيق متطلبات الارسال السليم لايتم اعطاء انذار ويجب ان تحتسب للمستقبل في المرة الاولى وكذلك بأي مرات اخرى مماثلة .

11/ بصفة استثانئية يجوز للحكم ان يتغاضى عن الالتزام الدقيق بمتطلبات الارسال السليم عندما يتم اخطار الحكم قبل بدء اللعب بأن هناك عجز جسماني يعوق الاداء المطلوب .

سابعاً : نظـام اللعب

1/ في الفردي : يقوم المرسل باداء ضربة إرسال صحيحة أولاً , ثم يقوم المستقبل برد الكرة رداً سليماً , وبعدها يتناوب المرسل والمستقبل في أداء رد سليم للكرة .

2/ في الزوجي : لابد ان يقوم المرسل بأداء ضربة ارسال صحيحة أولاً ثم يقوم المستقبل برد الكرة رداً سليماً ثم يقوم زميل المرسل بالرد السليم وبعد ذلك زميل المستقبل بالرد السليم للكرة وهكذا في كل مرة يتناوبا الرد السليم .

ثامناً : النقطة - كيف و متى تحسب

1/ إذا فشل المنافس ( المرسل ) في اداء ضربة الارسال .

2/ اذا فشل المنافس ( المستقبل ) في رد الكرة رداً صحيحاً .

3/ اذا لمست الكرة أي شيئ عدا مجموعة الشبكة بعد أداء الارسال أو الرد بصورة سليمة قبل ضربها من قبل منافسه .

4/ إذا عبرت الكرة التي ضربها النافس خط نهاية ملعبه دون أن تلمس ملعبه .

5/ إذا اعترض اللاعب ( المنافس ) الكرة .

6/ إذا ضرب اللاعب ( المنافس ) الكرة مرتين متتاليتين .

7/ أذا ضرب منافسه الكرة بسطح المضرب غير مستوفي الشروط المنصوص عليها .

8/ اذا حرك المنافس أو أي شيئ يرتدية سطح اللعب .

9/ اذا لمس المنافس او أي شيئ يرتديه مجموعة الشبكة .

10/ اذا لمس منافسه الطاولة بيده الطليقة .

11/ إذا الزوجي المنافس ضرب الكرة خارج نظام الدور المتعاقب عليه .
12/ في حال اشترط نظام التعجيل .

تاسعاً : الإرسال و الإستقبال

1/ يتقرر حق بداية نظام الإرسال والاستقبال وجهة الطاولة بواسطة القرعة والفائز والفائز يمكن ان يختار ان يرسل اولاً او ان يستقبل وبين ان يبدأ من أي جهة من جهتي الطاولة .

2/ عندما يختار اللاعب او الثانئي الزوجي الإرسال أولا او الاستقبال , أو البداية من احدى جهتي الطاولة , فالاعب المنافس سيكون له أولهما الاختيار الاخر .
3/ بعد تسجيل نقطتين فإن اللاعب أو الثنائي الزوجي المستقبل يصبح مرسلاً وهكذا حتى نهاية الشوط إلا إذا كلا اللعابين أو الثنائي الزوجي سجلا أو سجلوا عشرة (10 نقاط ) أو تم استخدام نظام التعجيل حيث يتم فيها نفس نظام الإرسال والاستقبال ولكن يكون الإرسال لنقطة واحدة لكل لاعب أو الثنائي الزوجي حسب الدور .


4/ في كل شوط من مباراة الزوجي يكون زوجي المتازملين اللذين لهما حق الإرسال أولاً الحق في تقرير اياً منهما يقوم بأداة الإرسال , وفي أول شوط من المباراة فإن الثنائي الزوجي المستقبل لهما ان يقرر من منهما سوف يستقبل اولاُ , وبالنسبة للأشواط الاتيه من المباراة فإن المرسل الأول يكون هو المستقبل الأول عندما يكون المستقبل الاول هو اللاعب الذي يقوم بالإرسال .


5/ في مباراة الزوجي عند كل تغيير للأرسال فإن المستقبل السابق يصبح وزميله المرسل السابق يصبح المستقبل .6/ اللاعب أو الثنائي الزوجي الذي او الذان قامام بالإرسال أولاً سوف يكون او يكونان المستقبلين اولاً في الشوط التالي من المباراة , وفي اخر شوط ممكن من المباراة الزوجية يقوم الفريق الذي عليه الاستقبال التالي بتغيير وترتيب دورهما في الاستقبال , عندما يصل أي من الثنائي الزوجي الى خمس ( 5 نقاط ) .


7/ اللاعب او الزوجي الذي يبدأ اللعب من أحدى جهتي الطاولة في احد الاشواط يجب ان يبداء اللعب في الجهة الاخرى في الشوط التالي مباشرة من المباراة وفي اخر شوط ممكن من المباراة يقوم اللاعباين أو الثنائي الزوجي خمس ( 5 نقاط )

عاشراً : التعجيل - تعريفه و تطبيقه

1/ إذا لم يسجل كلا اللعبين او الثنائي الزوجي تسع ( 9 نقاط ) على الاقل , فإن نظم التعجيل يتم تطبيقة في حالة عدم انتهاء الشوط بعد عشر ( 10 دقائق ) من اللعب او في أي وقت قبل ذلك بناء على طلب من كلا الازواج .

2/ اذا كانت الكرة ملعوبة عند انتهاء الوقت المحدد للشوط, يجب على الحكم ايقاف اللعب ثم استئناف بضربة ارسال يقوم بتنفيذها اللاعب صاحب الارسال في فترة اللعب التي تم ايقاف اللعب اثنائها .

3/ اذا لم تكن الكرة ملعوبة عند انتهاء الوقت المحدد للشوط, فيجب استئناف اللعب بضربة إرسال يقوم بأدائها اللعاب المستقبل الآخر تداول مباشرة, في هذا الشوط .

4/ بعد ذلك يجب على كل لاعب اداء الوقت الارسال لنقطة واحدة طبقاً لدوره حتى نهاية الشوط, وإذا حقق اللاعب أو الثنائي المستقبل ثلاثة عشر ( 13 ) رداً سليم فإن اللاعب المستقبل يفوز بنقطة .

5/ إذا تم تطبيق نظام الطريقة التعجيليه او إذا استمر الشوط أطول من عشر ( 10 دقائق ) فإن كل الاشواط التالية يجب ان تلعب بنظام التعجيل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sport-azaytoun.alafdal.net
 
كرة الطاولة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علي ادالحسن  :: الفئة الأولى :: المنتدى الثاني :: المواد الدراسية بالمؤسسة :: التربية البدنية و الرياضة-
انتقل الى: