منتدى علي ادالحسن

موقع تربوي تنشيطي وداعم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعريف الانترنيت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 146
نقاط : 2945
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: تعريف الانترنيت   الثلاثاء مارس 23, 2010 2:42 pm

تعريف الانترنيت
قبل الحديث عن الإنترنت، ينبغي أن نعرف مفهوم شبكة الكمبيوتر (Network)))، فهوالمفهوم الأساس الذي تستند إليه الإنترنت.
أماالفائدة الرئيسة من وجود الشبكة فهي تشارك إمكاناتها بين المستخدِمين وفق الصلاحيات التي يمنحها لهم مدير الشبكة. وعلى سبيل المثال، فإن بإمكان أحد مستخدمي أجهزةالكمبيوتر في الشبكة- إن كانت لديه الصلاحية- أن ينفذ إلى الملفات المخزنة في جهازالكمبيوتر الخادم (server))) أو في أحد الأجهزة الأخرى، كما إنه قد يستطيع بعض مستخدِمي الشبكة أن يستخدموا طابعة واحدة أو أكثر.
إذا كان هذا هو مفهوم شبكةالكمبيوتر، فما هي الإنترنت؟ الإنترنت- بكل بساطة- هي شبكة الشبكات، إذ إنهاتتكوَّن من تشبيك الملايين من أجهزة الكمبيوتر والشبكات المحلية والشبكات الواسعة. وقد تم اشتقاق مصطلح الإنترنت من المصطلح الإنجليزي International Network الذي يعني الشبكة العالمية. والإنترنت هي أوسع الشبكات الواسعة حتى الآن، وهي آخذة في التوسّع والانتشار بسرعة كبيرة، كما إن عدد المشتركين في خدمة الإنترنت يزدادازديادا هائلا يوما إثر يوم. ونستنتج من ذلك أن الإنترنت ليست مِلكا لإحدى الشركات أو البُلدان، وربّما تستطيع شركة أو جهة ما أن تعطل أو تحجب خدمة الإنترنت في مكان معيَّن، ولكن ليس هنالك أي شركة أو جهة تستطيع تعطيل الإنترنت على مستوى العالم بأكمله، إذ إن تعطيل إحدى الشبكات التي تضمّها الإنترنت لا يعني تعطيل الشبكات الأخرى
إيجابيات الإنترنت:


1- سرعة نقل وتمرير المعلومات:

أكثر الخدمات استعمالاً في شبكة الإنترنت هي خدمة البريد الالكتروني التي تسمحلكل من له عنوان بريدي على الشبكة بأن يبعث ويستقبل رسائل بواسطة البريد الالكتروني (. حسنات البريد الالكتروني تكمن في الدمج بين سرعة نقل الرسائل والسعرالباهظ، وكذلك في إمكانية بعث نفس الرسالة إلى مجموعة كبيرة من الناس، يمكن أنيتعدى عددهم مئات وآلاف الأشخاص (هذا الشيء يمكن تنفيذه عن طريق إعطاء هؤلاءالأشخاص اسم مجموعة ومن ثم بعث الرسالة إلى هذه المجموعة).
2- بنوك ومجمعات المعلومات:

بنوك ومجمعات المعلومات في شبكة الإنترنت موجودة تقريباً في جميع المجالات وتغطيغالبية المواضيع، فعلى سبيل المثال يمكن الدخول إلى مواقع تحتوي على القرآن الكريمبأكمله والأحاديث النبوية الشريفة في مجمع معلومات والبحث عن الشيء المطلوب وفقأساليب بحث مختلفة (6). كذلك يوجد الكثير جداً من الموسوعات الضخمة (8 ، 9) والغنيةبالمعلومات والقواميس المختلفة والمهمة على شبكة الإنترنت (10) التي يمكن استخدامهابسهولة وبشكل حر، مما يزيد من التساؤل في مدى ضرورة شراء هذه الموسوعات والقواميسكمرجع بيتي. كمية ونوعية المعلومات الموجودة في مجمع معلومات وسهولة استعماله تعتبرمن أهم العوامل التي تساعد على نجاح وشهرة هذا المجمع، يمكن استغلال مجمعاتالمعلومات في العملية التعليمية والتثقيفية في المدارس والمعاهد المختلفة بشكل مفيدللطالب
3- الإنترنت كحقيبة معلومات شخصية متنقلة مع المستخدم:

يمكن اعتبار الإنترنت حقيبة معلومات شخصية متنقلة مع المستخدم، لأن كل شخص قادرعلى بناء موقع يتضمن المعلومات التي يريدها ولأنه قادر على الوصول إلى هذا الموقعمن كل مكان في العالم ( بالطبع بشرط أن يكون لديه حاسب وخط اتصال).
4- تعدد الوسائط في الشبكة العالمية (www):

الشبكة العنكبوتية العالمية World Wide Web تعتبر أكبر شبكة حاسب من بين الشبكاتالمكونة لشبكة الإنترنت، تسمح هذه الشبكة بإظهار المعلومات بأشكال مختلفة، أيبوسائط عديدة (نصوص ، صور ، رسومات، صوت الخ)، مما يساعد في نشر المعلومات بشكلواضح وممتع، لذا، فهي تعتبر أشهر شبكة لمستخدمي الإنترنت.
5- الإنترنت مكتبة لكل شخص:

في الحقيقة يوجد في الإنترنت كتب عديدة وقيمة، يمكن قراءتها وطباعتها عبر الشبكة (أي في وقت التصفح) أو نسخها بأكملها إلى الحاسب الشخصي. يوجد موقع باسم Books online يحتوي على آلاف الكتب للقراءة والطباعة الحرة. إضافة إلى ذلك هناك الجرائد،والمجلات والمقالات في العديد من المجالات التي يمكن الاستفادة منها.
سلبيات شبكة الإنترنت:


1- عدم الرقابة والإباحة:

بالمقابلإلى ما ذكر أعلاه يؤكد ظهور شبكة الإنترنت كنتيجة لتوحيد شبكات عديدة على أن هذهالشبكة عالمية لا تتبع أي دولة، مؤسسة أو شخص، هذه الحقيقة توضح أن نشر المعلومات عبر الشبكة لا يمر على أي نوع من الرقابة. بذلك يكون كل شخص قادراً على نشر ما يريدمن المعلومات في موقع خاص به بسرعة وسهولة وحتى بدون أن يدفع مقابلاً لنشر هذاالموقع. لذلك نجد في شبكة الإنترنت الكثير من المواقع غير المقبولة عند الأنظمةالاجتماعية الصالحة، منها مثلا مواقع العنف، مواقع الجنس، مواقع عنصرية وغيرها منالمواقع التي يجب أن تكون ممنوعة في مجال التربية والتعليم وبالتأكيد في جميعالمجالات الأخرى، حل هذه المشكلة ليس سهلاً.
2- الإدمان:

الشعور بالحاجة الملحة إلى الإبحار في شبكة الإنترنت يحصل عند الكثير منالمستخدمين، هذه الحاجة تعتبر إحدى ظواهر الإدمان على الشبكة. كما أنه يوجد أشخاصمدمنون على التلفاز، ليس غريبا أن نجد أشخاصاً مدمنين على شبكة الإنترنت. بالطبعيصحب الإبحار في شبكة الإنترنت لأوقات طويلة قلة الحركة التي من الممكن أن تؤدي إلىمشاكل جسدية بسبب الجلوس غير الصحي أمام الحاسب أو إلى مشاكل في النظر بسبب الأشعةالناتجة عن الشاشة.


عدل سابقا من قبل Admin في الأحد يونيو 09, 2013 8:48 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sport-azaytoun.alafdal.net
zaydani



عدد المساهمات : 11
نقاط : 2482
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
العمر : 21
الموقع : facebook.com/zaydani

مُساهمةموضوع: رد: تعريف الانترنيت   السبت مارس 27, 2010 10:06 am

Laughing Laughing شكرا جزيلا Laughing Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف الانترنيت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علي ادالحسن  :: الفئة الأولى :: المنتدى الثاني :: المواد الدراسية بالمؤسسة :: المعلوميات-
انتقل الى: