منتدى علي ادالحسن

موقع تربوي تنشيطي وداعم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نادي البيئة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 146
نقاط : 2949
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: نادي البيئة   الخميس مارس 25, 2010 4:52 pm

بلاغ صحفي


انطلاق دورات تكوينية في التربية البيئية
لفائدة المشرفين على النوادي البيئية بالمؤسسات التعليمية



تنطلق بمختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين سلسلة من 16 دورة تكوينية حول التربية البيئية التي يستفيد منها حوالي 500 منشط ومؤطر من المشرفين على الأندية البيئية في المدارس القروية، والتي ستعقد من 10 مارس إلى 27 مايو 2010.
وتهدف هذه الدورات إلى تعزيز قدرات ومهارات منشطي ومؤطري الأندية البيئية في المدارس القروية في مجال التربية البيئية، والمساهمة في إدماج التربية البيئية في البرامج التربوية الصفية والمندمجة في المؤسسات التعليمية بالعالم القروي، كما تتوخى إرساء شبكات إقليمية جهوية ووطنية للأندية البيئية لتقوية أدوارها التكوينية والتوعوية والتربوية الهادفة لإرساء ممارسات وسلوكات ايجابية وتحسين المحيط البيئي .
وترتبط محاور التكوين بمجموعة من القضايا ذات الارتباط بالتدهور البيئي وتدهور الصحة وكذا تحسين إطار عيش المواطن من خلال الاشتغال على مواضيع تتعلق بالتطهير السائل والنفايات الصلبة وتلوث الهواء.
كما تعالج بالأساس المشاكل البيئية ذات البعد الواسع التي تهدد النظم الأيكولوجية ولها أثار على الصعيد العالمي كظاهرة التصحر وتراجع المجال الغابوي وهدر التنوع البيولوجي.
وترتكز هذه الدورات التكوينية بالخصوص على جانب نظري يمكن المشاركين من التوفر على المعلومات والمفاهيم المتعلقة بقضايا البيئة وفق نموذج الحالة والضغوط والاستجابة، ثم جانب عملي يتمحور حول تصور وإعداد الأنشطة التطبيقية حسب جذاذات تربوية وإنجاز المدعمات الملائمة لاحتياجات المستفيدين لتمكينهم من تمرير رسالة التوعية البيئية بشكل ميسر.
يشار أن هذا البرنامج يدخل في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية المعلن عنها في خطاب العرش ليوم 30 يوليوز من السنة الماضية ، والرامية إلى إعداد مشروع ميثاق وطني شامل للبيئة ، كما يندرج في إطار تفعيل الاتفاقية الإطار للشراكة الموقعة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي وكتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة، وفي سياق البرنامج الحكومي المتعلق بالخصوص بإستراتيجية القرب لتحسين إطار عيش المواطنين، وبمشروع تحسين جودة الحياة المدرسية بالبرنامج الاستعجالي لوزارة التربية الوطنية، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sport-azaytoun.alafdal.net
 
نادي البيئة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علي ادالحسن  :: الفئة الأولى :: الادارة التربوية-
انتقل الى: