إن اختيار السلوكات المرتقبة في المحتويات المناسبة لنشاط بدني ورياضي نحددها في حالات تعلمية تخدم الأبعاد التربوية المعلن عنها، بحيث تشترط توجيهات تربوية من أجل توحيد الرؤية والتصور للتقارب المنهجي
وتوظيف نفس المساعي المناسبة لكل تلميذ خلال مراحل التعلم.
وهذا ما يدفع بأساتذة التربية البدنية والرياضية إلى الوعي بأهمية تنظيم العمل وإنجاز مخطط تكويني عقلاني يتجاوب مع احتياجات وطموحات التلاميذ.
من واجبات ومهام أستاذ مادة التربية البدنية والرياضية
من هذا المنطلق يظهر جليا مدى أهمية المادة في النظام التربوي ومدى منافعها في تربية التلميذ تربية شاملة ومتكاملة حيث يسعى كل أستاذ في بلورة مساعيها في الميدان وإعطائها العناية المنيطة بها حتى يتمكن من تحقيق ما تصبو إليه من أهداف وأبعاد عملا بالتعليمات الرسمية لوزارة التربية الوطنية وهي المرجعية الأساسية للعمل.
عملا بهذه التعليمات وشعورا بالواجب والرغبة في تطوير المسعى التربوي من خلال تدريس هذه المادة الحيوية واستجابة لطموحات وانشغالات كل العناصر المتدخلة في تحقيق المشروع البيداغوجي الموالي لها وتحسبا لتقييم ومعالجة وضعية تدريسها وتقويمها في المؤسسات التربوية صمانا لنجاح الفعل التربوي في أوسع مجالاته.
نقدم لأساتذة مادة التربية البدنية والرياضية العاملين بها،� جملة من التوجيهات التربوية تساعدهم على تأدية واجبهم المهني والتكفل الصحيح بتدريس المادة.
01- المهمة الأساسية تبقى تعليم التلاميذ الذين هم تحت مسؤولية كأستاذ مربي حيث يساهم في تربيتهم
�وضمان تكوينهم من أجل إدماجهم في الحياة الاجتماعية والمهنية في المستقبل
02- يشارك في الخدمة العمومية حيث توكل له مهمة تعليم القيم الثقافية، الأخلاقية والعلمية.
03- يساعد في تنمية الفكر والاستقلالية وبناء المشاريع الشخصية للتلميذ
04- يصهر على تلقين معنى وأبعاد القيم المتعلقة بالمواطنة والمشاركة في البناء والتشييد
05- يستقطب اهتمام التلاميذ بفضل عطائه النوعي وتوجيهه نحو سبل تخدم الصالح العام والوطن
06- يعمل بالإنصاف ويقبل الفرو قات ومختلف تطورات التلاميذ في ميدان العمل
07- يعي بصعوبة المواجهة وتحدي ظروف العمل مهما كانت صفتها
08- يتكيف مع المتغيرات والمستجدات ويقبل النقد والملاحظة كما يعمل بالنصائح والإرشادات والتوجيهات
09- ينسجم مع مقتضيات التشريع المدرسي وما تخول له من حقوق وواجبات في تأدية الواجب على أحسن وجه
10- يساهم في تحسين المشروع التربوي وتجسيده في الميدان وحماية المنظومة التربوية وتبجيلها
11- يكون على علم بمادة التدريس
12- يعرف كيفية بناء وضعيات التعلم وتقييمها
13- يعرف كيفية تسيير القسم والتلاميذ
14- يعرف كيفية التعامل مع كل التلاميذ، الإدارة والزملاء وأولياء التلاميذ والمحيط
15- يوفر أحسن ظروف العمل من أمن، نظافة، وقاية، صيانة..... الخ
16- يعرف كيفية تسيير الوسائل
17- يعمل بمبدأ التكامل والتوفيق بين جميع مواد التدريس
18- يساعد التلاميذ من خلال توزيعهم على المسؤوليات ولعب الأدوار والقيام بمهام تربوية.
19- يعمل من أجل تحسين الأداء ، يبحث ويكشف ويتكون باستمرار.
20- يعمل بالتوجيهات التربوية التالية:
أولا :
�- الامتثال الجيد والقيام بالواجب التربوي احتراما للنصوص والتعليمات الرسمية والتوجيهات التربوية.
�- ارتداء اللباس الرياضي الزامي يرتده الأستاذ والتلاميذ خلال العمل.
�- مسؤولية الأستاذ على تلاميذه كاملة ( أمنيا وصحيا ) طيلة الممارسة.
�- العمل حسب الإمكانيات المادية المتاحة خاصة منها المنشآت الرياضية أو فضاءات العمل وتجنب الذرائع
�للقيام بنشاطات لا علاقة لها بالمادة بل يجب تكييف العمل وبرمجته حسب الإمكانيات الموجودة بداخل
المؤسسة أو المنشآت الرياضية المجاورة لها.
�- منطلق تحضير العمل التطبيقي يكون نتيجة التحضير النظري المسبق والاستعمال الجيد للوثائق البيداغوجية .
� أ- التخطيط السنوي:
�- تحديد النشاطات الممكنة الممارسة في المؤسسة (الاستغناء عن النشاطات التي لم تتوفر لها فضاءات عمل )
�- توزيع هذه النشاطات عبر السنة الدراسية.
�ب- الدفتر البيداغوجي: ويتضمن:
�- هوية الأستاذ وكل المعلومات الخاصة بحياته المهنية.
�- بطاقة فنية للمؤسسة و مخطط المنشآت الرياضية و المرافق الملحقة لها.
�- المشروع البيداغوجي الموقع من طرف رئيس المؤسسة.
�- المخطط السنوي لاستعمال المنشآت الرياضية مصادقا عليه من طرف رئيس المؤسسة نسخة منه تسلم لمفتش المادة للإعلام.
�- جرد الوسائل البيداغوجية (تعلق نسخة على مستوى مكتب أساتذة المادة).
�- قائمة التلاميذ المعفيين مع تحديد مدة الإعفاء، تسلم من طرف الإدارة المدرسية.
�- جدول توقيت الأستاذ (التوزيع الزمني الأسبوعي للأستاذ).
�- جزء خاص بملف الأفواج التربوية التي تحتوي على:
. تكوين الأفواج ( تكييفها حسب منطق البلدية التربوية متغيرة عبر الموسم الدراسي )
. القائمة الاسمية للتلاميذ و هويتهم.
. المثابرة والمتابعة الخاصة بالتلاميذ.
. النتائج التقديرية و التحصيلية والتنقيط.